القائمة الرئيسية

الصفحات

العمل عبر الانترنت عزم صبر استمرارية تحديات نجاح


 عزيمة صبر استمرارية تحديات نجاح  العمل عبر الانترنت عزم صبر استمرارية تحديات نجاح

السلام عليكم ورحمة الله
أول مقال لي بعد سنين من العزم والصبر والتحديات وتذوق طعم النجاحات وترغب لثمراتها في مجال العمل على الانترنت وفي هذا المقال مهدنا لطريق المبتدئ والمتوسط الخبرة والطرق التي تطلب خبرة في المجال. الحديث عن هذا المجال قد لا نوفيه في اسطر عديدة لكن قد نبسطه ليشمل النقاط التي تكون بداية الفهم له أتمني أن يكون مفيد بقدر التجارب التي مررت بها.
قد يتساءل الكثير منا هل هنالك عمل عبر الانترنت؟ نعم أخي هنالك أعمال وأعمال عبر الانترنت بدءاً من كتابتي لهذه المقالة وهي عبارة عن عمل عبر الانترنت وصولا إلى المواقع التي أصبحت شركات عبر العمل على الانترنت مثل جوجل Google فيس بوكfacebook  اكبر موقعين بدأا بعمل بسيط ووصلا إلى ما وصلا إليه الآن والكثير من المواقع مثل مواقع المتاجر العالمية أمازون Amazon  إي بيeBay  على بابا Ali baba  اكبر مواقع تجارية في العالم. موقع علي بابا اكبر دليل على النجاح بعد الفشل الذي كان يلاحق مؤسسه الملياردير الصيني (جاك ما) قد يكون الكثير سمع عنه وهو يضرب به المثل الأعلى في تحدي الصعاب والوصول إلى النجاح بعد الفشل المتكرر شاهدت مقطع لدكتور (طارق السويدان) يلخص فيه قصة هذا المناضل الذي عان كثيرا في الحصول على وظيفة وفشل وتحويل هذا الفشل إلى اكبر نجاح وصل به لأغني رجل في الصين.

 هذه مواقع أصبحت كبيرة ومشهورة أنا كشخص كيف اعمل عبر الانترنت؟

كما ذكرت إني بصدد كتابة هذا المقال اعمل على نشرها لك وتمليكك المعلومة من اجل الاستفادة لي ولك! أنا استفد من زيارتك وقراءتك لمقالتي هذه ومشاركتها مع كل من له نفس الاهتمام أو تمليكه معلومة قد أعجبتك وتحب له أن يستفد منها أن وجدت إنها مفيدة لك في مجال العمل على الانترنت وسوف اشرح لاحقا فوائد وعائد مادي بالنسبة لي كناشر للمقال ولك كمستفيد من هذا المقال وإتباعه وتطبيقه في مجالات تجد نفسك تجيد العمل عليها وهذه فرصة إلى جعل هذه المهارات التي تمتلكها أن تمارسها على شبكة الانترنت وتحقق منها عائد مادي  بعدة طرق حتى وان لم تجيد أي مهارة أو عمل يمكنك القيام بذلك وستتبع معي ما سوف أوضحه لك في هذا المجال وهو ليس بالسهل ولا بالصعب هذه الأمور تتوقف عليك وهو عمل مثله ومثل الأعمال على ارض الواقع مع الاختلاف في كثير من التسهيلات في العمل عبر الانترنت من الوصول السريع لعملك إلى عملائك أي كان العميل مثل (العمل من بعد) وهذا متوفر في الأعمال التقنية كثيرا .

جميل أنا لا امتلك أي مهارة أو عمل يمكنني أنا ابدأ به عبر الانترنت؟

لا يا إخوتي هذا الكلام وجدته كثيرا في المقالات والفيديوهات والشروحات! كيف لا تمتلك مهارة وأنت استطعت أن تصل لهذه المقالات والشروحات ؟ أن وصولك لهذا يعتبر أهم المهارات وهي كيفية استخراج المعلومات والاستفادة من الشروحات وهذه إذا توفرت لك حاول تطويرها قدر الإمكان. إذا اعتبرنا انك وجدت هذا المقال عن طريق الصدفة وأنا متأكد كل شخص يمتلك جهاز سوا كان هاتف ذكي أو حاسب مكتبي أو لابتوب ومتصل بالانترنت فهذا يعني انك تمتلك أول واهم مهارات العمل على الانترنت فقط عليك بالبحث عن كيفية الاستفادة من هذه المهارة.

هل العمل من الانترنت ذو عائد مجدي ؟

حقيقة هذه النقطة أول أهداف كل شخص أو معظم الأشخاص والقليل منهم يعمل من اجل إيصال معلومة ماء أو رسالة ماء لكن الهدف الأول هو كسر حاجز العطالة التي سادت معظم الدول وأكثرها العربية وأنا اعتبر نفسي احد الذين استفادوا من كسر هذه الحواجز عندما تخرجت من الجامعة ولم أجد وظيفة وعانيت كثيرا من البحث داخل وخارج بلدي لكي أجد وظيفة سوا في مجالي او مجال لتوفير مصروف معيشتي لكن للأسف أنا في احد الدول التي تعاني من نقص كبير في فرص التوظيف والوظائف والمتوفرة منها للأسف هي ليست من نصيب ذو الكفاءات إلا القليل منها إنما هي وظائف الوسطاء والكثير منا عان منها بمجرد تقدمك للوظيفة وتجد الرد بأنه سوف نتصل بك لاحقا اعرف أن هذه كانت عبارة عن ترضية لك! وتترغب الاتصال بك حتى النسيان للأسف الشديد.
من هنا وفي ظل البحث الكثير عن الوظائف والتوظيف وجدت طريق الاستقلال بالذات وكسب الزمن وسلك الطريق من البداية كانسان مستقل بذاتي في تحدي إيجاد فرصة عمل مستقلة أنا من يتحكم في أمور عملي ولا احد غيري يتحكم بها. هذا ليس تشجيع لترك الموظف لوظيفته والعمل على الانترنت إنما يمكنك بجانبك عملك او وظيفتك أن تعمل عبر الانترنت حتى تصل الى مرحلة المقارنة بين هذا وذاك وفي مثل يقولك (البحر لا يآبا الزيادة). أتمنى أن كل شخص عان وما ذال يعاني من العطالة فان هذا الطريق ممهد أمامك وان شاء الله يكون طريق خير وبركة.

جميل كيف لي أن أحقق دخل أو عائد مادي من الانترنت؟

حقيقة هنالك طرق عديدة للدخل من الانترنت وفي من يسمونه الربح من الانترنت وفي فرق بين دخل وربح وكثير من الإخوة المدونين ذكروا هذا في معظم المقالات أو الفيديوهات وللأسف البعض منهم يبالغ في تضخيم هذه الأمور مثلا أن تجد عنوان كيف تربح ألف دولار في الشهر وتجد المحتوى لا علاقة له بربح عشرة دولار في الشهر. فأتمنى مصداقية النشر أو الشرح ومن كل شخص أن يتجاهل هذه الأمور.
الدخل أو العائد المادي من الانترنت له عدة طرق ما عليك سوى فهم الطريقة بالصورة الصحيحة وتطبيقاتها مع زيادة مهارة التطبيق لديك إذا كان هنالك شخص يجني منها مائة دولار شهرياً هذا يعني انك تجني مثلها أو أكثر حسب العمل الذي تقدمه وهذا شرط يتوقف عليك أنت فقط وكما ذكرت أن العمل هذا لا يختلف عن العمل على ارض الواقع فكل ما اجتهدت وجدت وفي مثل بقول (من كد وجد) التحية لأمثالنا بمختلف اللهجات في اللغة العربية يعني من اجتهد وجد ثمرة اجتهاده.
مفاد هذا الجزء من المقال نعم هنالك عائد مادي وعائد علمي وعائد ثقافي وعوائد متبادلة بكل من يعمل في هذا المجال فقط أنت عليك بالاجتهاد والقراءة والبحث في هذا المجال قد لا استطيع أن أوصلك لكم كل المعلومات عن هذا المجال لكن ابسط وأمهد لكم وأرشدكم إليه وما يتبقى اجتهاد شخصي.

كيفية استلام أموالي من الانترنت؟

تتعدد طرق استلام الأموال من موقع لأخر من دولة لأخرى لكن معظم المواقع التي تعمل في مجال العمل على الانترنت توفر الدفع عبر أشهر البنوك الالكترونية باي بالPayPal وهو بنك الكتروني أمريكي صارم في سياسة استخدامه والعديد قد يواجه صعوبة التعامل معه خاصة مع المبالغ الكبيرة إلا إذا كنت قد سجلت ببيانات حقيقة مع إثبات الشخصية والعنوان والهواتف ويجب التعامل معه بحذر خاصة الدول التي لا يدعمها وكثير منا قام بإنشاء حساب عليه من دول أخرى مثل الباي بال الكندي الذي يرسل ويستقبل الأموال دون تفعيله ببطاقة مصرفية أو بطاقة ائتمانية.
بنك بايونير Payoneer أيضا هو بنك أمريكي وبنفس صرامة الباي بال ويصدر لك بطاقة فيزا يمكنك أن تسحب عليها أو التسوق بها وهذه البطاقة ملموسة تصلك عند عنوان سكنك وهو أيضا لا يدعم بعض الدول.
وأيضا يوجد الاستلام عبر الحسابات المصرفية او الحوالات والصرافات المالية في بعض المواقع.
وتوجد بنوك الكترونية عدة وممتازة مثل بنك بيرفكت مونيperfect money والكثير من المواقع التي تتعامل معه.
ويوجد بنك روسي وصارت معظم المواقع تتعامل معه وهو بنك بايرPayeer وهذا يمتاز باستلام عملات مختلفة مثل الدولار والروبي والبتكوينBitcoin  (عملة رقمية) وفيه إمكانية التبديل بين العملات داخله.
وأيضا هنالك الاستلام عبر عملة البتكوين الشهيرة وهنالك مواقع توفر لك محفظة الكترونية لاستلام البتكوين وبيعه أو إبدالها بعملتك المحلية عبر مواقع الاستبدال أو بيعه مباشر لأشخاص في مواقع البيع مثل موقع لوكال بيتكوين.
ملاحظة قبل العمل على الموقع تعرف على طرق الدفع عليه هل هي ملائمة لك أم لا وسوف تعاني من بعض المشكلات في طريقة الدفع ومع مرور الزمن سوف تكتسب خبرة في كيفية استلام أموالك حتى وان كانت طرق الدفع غير ملائمة لك.
جميل هذا المقال عرفنا فيه ما هو العمل عبر الانترنت ووضحنا بعض الأمور التي كانت أو تزال غير واضحة لنا وسوف نشرحه بالتفصيل لكي نوضح أكثر في فهمه والعمل عليه واهم الطرق التي نعمل عليها وما بدأنا بها على الانترنت والطرق التي بدأ بها معظم من يعمل عبر الانترنت.
في هذا المجال أيضا تختلف الطرق وتعددت المجالات لكن سوف اذكر طرق سهلة ومتوسطة حتى في مقالات أخرى نفصلها كل على حدي.

من الطرق التي عملت بها شخصيا كمبتدئ وليس لدي خبرة في امتلاك موقع او قناة في اليوتيوب او صفحات بها العديد من المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعي هي:

3-   طرق جمع العملات المشفرة مثل البتكوين

ومن  الطرق التي تطلب خبرة متوسطة :

-       العمل على ترويج عروض ال cpa  وهي تعني الدفع مقابل الحركة أو تنفيذ أمر ما مثلا شخص يطلب منك أن تحضر له أشخاص مهتمين بمنتج او خدمة ما وذلك يا إما بإحضار البريد أو الإميل الخاص به أو الهاتف أو يعمل برنامج ما هنا انت حققت المطلوب منك وسوف يتم الدفع لك مقابل هذا العمل هذه طريقة مبسطة لمفهوم الcpa
-     العمل على امتلاك موقع أو مدونة أو قناة على اليوتيوب أو كل منهما وربطهم بإعلانات جوجل ادسنس وهو تابع لموقع جوجل الشهير وهو برنامج يمكنك من عرض إعلانات المعلنين لدي موقع جوجل على موقعك أو مدونتك أو قناتك أو تطبيقك مقابل مبلغ يتراوح على حسب نوع وقيمة الإعلان والدولة التي يستهدفها بمعنى شركة جوجل تحاسب المعلن على ثمن الإعلان وأنت مهمتك أن تعرض الإعلان على الزائر الذي يزور موقعك وهنا جوجل بتحاسبك بنسبة كذا لكل ألف ظهور ونقر للإعلان في موقعك.

الطرق السابقة بالنسبة للمبتدئين ومتوسطي الخبرة  إليكم الآن الأعمال التي تطلب وجود خبرة في مجال ماء أو مجالات متعددة وهي:

-         العمل على مواقع الفري لانسر freelancer
-         العمل على مواقع التسويق بالعمولة الافلييت   affiliate
في مقالات أخرى سوف نتناول بعض الطرق الأخرى ومواكبة التطور في هذا المجال.
    نتمنى لكم التوفيق وإذا رأيت انك استفدت أرجو أن تشارك المقال مع من تحب له أن يستفيد.
    وان رأيت أن هنالك معلومات قد تكون غير مكتملة شاركنا برأيك لكي نستفيد ونفيد غيرنا
    أتمنى لكم التوفيق وكل الود في مورد التقنية

تعليقات