القائمة الرئيسية

الصفحات

المواقع المخادعة على الانترنت وطرق التعامل معها والحذر منها

المواقع المخادعة على الانترنت وطرق التعامل معها والحذر منها


مواصلة لدروسنا التي تتعلق بالمواقع الإسكام أو المخادعة سوف نتحدث عن هذه المواقع التي تخدع الزوار بطرق عدة من اجل جمع معلومات وبيانات يتم استخدامها لأغراض تجارية وإعلانية بحتة واليوم أن شاء الله سوف نوضح كيفية معرفة هذه المواقع والطرق التي تنتهجها لكي تتحصل على بيانات الزوار والزائر يقوم بمشاركة هذه الطرق مع أصدقاءه ومعارفه على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تصل لمعظم المتواجدين على الانترنت لدرجة انك لو قمت بمشاركتها الآن توقع أنها سوف تأتيك كما هي أو عليها تعديلات بسيطة لكن بنفس المضمون.
ويسمى هذا النوع من المواقع أو الرسائل بالمحتوى الفيروسي (viral)  التي سرعان ما يتم تداولها بين الأشخاص  نسبة للمحتوى الشيق الذي تحتويه!
تهدف هذه المواقع إلى عدة أهداف منها ما هو بغرض التسلية أو المرح ومنها من اجل جمع معومات وبيانات الزائر وهذه أخطرها إذ لم تتعامل معها بحرص ومنها ما تهدف إلى ترويج منتج أو إعلان ذو عائد مادي، إليكم هذه الأنواع بالتفصيل:

أولا: مواقع مخادعة من اجل المرح والتسلية 


وهي التي تكون ذات عنوان جذاب أو ملفت للانتباه مثل تتبع فضائح النجوم والمشاهير أو فبركة فضيحة من اجل اجتذاب الزائر هذا النوع سريع الاكتشاف وهي تحتوي على الإعلانات التي قد تعرض عليه كالإعلانات المنبثقة أو popup & pop under وهي تجبر الزائر على مشاهدتها أو فتحها، والهدف هنا هو الكسب المادي من الإعلانات التي تعرض للزائر.

ثانيا: المواقع المخادعة التي تطلب من الزائر مليء فورم

الفيديوالتالي يوضع ذلك:



 وإدخال بياناته ومشاركة هذا مع اصدقاءه عبر الواتس اب لكي يرسل له بيانات الفيزا! (صورة توضح ذلك اسفل المقال) وهي مواقع يدعى أصحابها أنها مواقع الهجرة والعيش في كندا أو الولايات المتحدة وهي صيغت بشكل مغري بان توفر لك العمل والعيش في هذه الدول مقابل رواتب عالية كما في الأحلام بمجرد الشخص أن تصل اليه هذه الرسالة يضغط على الرابط وسوف يجد فورم مليء البيانات ويقوم بتعبئتها وفي نهاية الفورم يطلب منه مشاركتها مع أصدقاءه وبهذه الطريقة تصل إلى أشخاص عدة في زمن وجيز وقد تصل للشخص عدة مرات، هذه المواقع مجهولة الهدف الذي تستخدمه في جمع البيانات.

كيفية معرفة هذه والمواقع والتعامل معها

أي شخص له معرفة وتجارب مع مثل هذه المواقع بمجرد نص الرسالة المروجة لها يتعرف على انه موقع مخادع أو إسكام حتى وان لم يدخل عليه وإذا تم الدخول إليه فقط حب استطلاع لكي يتفحص الموقع ويكتشف ما يدور به ولمعرفة ما تطور به من المواقع السابقة  وهذه ميزة لا تبد أن تتوفر لكل شخص يتعامل على الشبكة العنكبوتية وعند اكتشاف أي خدعة أو خطورة فيه يتم تحذير المعارف والأصدقاء أو عمل مقال كهذا المقال للتحذير منه.
تحدثنا في مقال سابق عن كيفية التعرف على مصداقية المواقع مع التوضيح بالفديو ونضيف لذلك التحليل المنطقي لنفترض أن مثل الموقع الذي يدعى توفير فرص إقامة وعمل بالولايات المتحدة أو كندا أو غيرها من الدول الأوربية كلا هذه الدول لديهم مواقع خاصة بحكوماتها بالنسبة للولايات المتحدة الموقع الرسمي للهجرة والإقامة الخاص بحكومة الولايات المتحدة الأمريكية معروف أن لهم برنامج هجرة رسمي  سنويا يفتح في أول أكتوبر من كل عام حتى أول نوفمبر في نفس العام يستطيع أي شخص أن يقدم عبره من اجل الهجرة والعمل بالولايات المتحدة. كذلك دولة كندا لها الموقع الرسمي وهو يعمل طيلة العام وهو يشتمل على عدة برامج سوى هجرة أو إقامة أو عمل لكل شخص مستوفي الشروط يمكنه الدخول على الموقع الرسمي للحكومة الكندية الخاص بالعمل والإقامة. غير هذه المواقع تأكد أنها فقط مواقع مخادعة الغرض منها جمع بيانات ومعلومات عن الأشخاص لاستخدامها أو بيعها لشركات تسويق وإعلان تجاري بحت.
فكوني حذرين إخوتي وتأكدوا من مصداقية أي موقع أو رسالة تصلك على البريد الالكتروني أو الهاتف المحمول أو على وسائل التواصل الاجتماعي قبل التعامل معها وبينا في مقال سابق عن كشف المواقع المخادعة وسوف نتحدث عن الرسائل المخادعة في مقالات أخرى أن شاء الله وفقكم الله على ما يحب ويرضى ودمتم في آمان الله.
بادر بنشر هذا المقال إذا رأيت انه قد أفادك وسوف يفيدك غيرك
MT  المورد التقني



تعليقات